المحاسبة والتمويل

نشأ قسم المحاسبة والتمويل مع نشأة الكلية في العام 1975 باسم قسم المحاسبة وتغير الاسم إلى المحاسبة والتمويل في العام ( 1988) وأول رئيس للقسم هو الدكتور رفعت أحمد عبد الكريم ، أعقبه الدكتور عبد الرضي عشرة ميرو ثم الدكتور طه الطيب أحمد ، والدكتور عبد الله الخضر عبد الله ,والدكتور سيد عباس أحمد ، والدكتور محمد الأمين تاج الأصفياء الذي يمارس حتى الآن مهام رئاسة قسم المحاسبة والتمويل. بدأ النشاط الأكاديمي بالقسم ببرامج بكالوريوس الشرف ثم برامج الدراسات العليا بدءاً ببرنامج الدبلوم فوق الجامعي في المحاسبة والتمويل في العام 1991 (18 دفعة حتى الآن) يليه برنامج الماجستير في المحاسبة والتمويل في العام 1995 (15 دفعة حتى الآن) انتقل القسم ببرامج ماجستير العلوم في المحاسبة والتمويل خارج السودان ضمن برامج الدراسات العليا الخارجية التي نفذتها الجامعة في كل من اليمن 1996 (دفعة واحدة) بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء ، والأردن 2000 (دفعة واحدة) بالتعاون مع مؤسسة الشام للخدمات الجامعية ، والسعودية 2001 (دفعتان بجدة ودفعة واحدة بالرياض) بالتعاون مع معهد كوادر التنمية. بدأ القسم برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) عن طرق البحث منذ نشأة الكلية بالتعاون مع ديوان المراجع العام لجمهورية السودان. أنشأ القسم برامج للدبلوم الوسيط في المحاسبة والتمويل (6 فصول دراسية) في العام 1996. تم تنقيح مناهج الماجستير والدبلوم فوق الجامعي مرتين. نفذ القسم برامج تدريبية في الموقع لكل من مؤسسة الرهد الزراعية (الفاو) ، مؤسسة حلفا الجديدة الزراعية (حلفا الجديدة) ، مشروع الجزيرة (بركات) ، المؤسسة العامة لأعمال الري والحفريات (مدني) ، مصرف الإدخار والتنمية الاجتماعية (مدني). تم تنفيذ برامج تدريب سابقاً بالجامعة للمحاسبين بمشروع الجزيرة واتحاد نقابات عمال الولاية والعاملين بالإدارة المالية بجامعة الجزيرة ، قدم مشروعاً لتدريب إثنين من مساعدي التدريس من الهلالية. يشتمل قسم المحاسبة والتمويل على تخصصين دقيقين هما تخصص المحاسبة وتخصص التمويل. فالاهتمامات الرئيسية لتخصص المحاسبة تشمل المحاسبة المالية، محاسبة القطاع العام، المراجعة، محاسبة التكاليف، المحاسبة الإدارية، نظم المعلومات المحاسبية، محاسبة الضرائب والزكاة، ومحاسبة المصارف وشركات التأمين. وفي المقابل، تشمل الاهتمامات الرئيسية لتخصص التمويل مجالات الإدارة المالية، تمويل المؤسسات، المؤسسات المالية، والاستثمار

- تهدف علوم المحاسبة والتمويل إلى مساعدة إدارات المنشآت على أداء وظائفها من خلال توفير البيانات المحاسبية والتمويلية التي تعكس المركز المالي ونتيجة الأعمال للمنشأة بغرض اتخاذ القرارات الخاصة بالاختيار بين البدائل الاقتصادية المختلفة، قياس التكلفة، تحديد تكلفة الوحدة، تسعير المنتجات والخدمات المقدمة، اختيار وسيلة التمويل المناسبة، إعداد دراسات الجدوى، تقييم الأداء، وغيرها من القرارات المركزية في حياة المنشأة. فيما يلي الأهداف العامة و الخاصة لمنهج قسم المحاسبة والتمويل : الاهداف العامة : تأهيل و إعداد الطلاب علي مستوى البكالوريوس في مجال المحاسبة والتمويل في تخصص المحاسبة أو تخصص التمويل. تزويد الطالب بالمعارف العلمية الوافية المتعلقة بمجال تخصصه. التدريب العملي للطالب بغرض إكسابه القدرات والمهارات المهنية المطلوبة في مجال تخصصه. تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله لخدمة قضايا وتنمية وتطوير المجتمع. تنمية قدرات الطالب على التعلم الذاتي ومتابعة التطورات والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال تخصصه. الاهداف الخاصة (صفات الخريج): يهدف المنهج لتأهيل وإعداد خريج يكون قادراً على: تطبيق النظم المحاسبية وطرق تمويل المؤسسات. مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية، و القيام بأعمال المحاسبة بما في ذلك إعداد الحسابات وتنظيمها وإقفالها. تحليل البيانات المالية بهدف توفير المعلومات المالية التي تساعد في اتخاذ القرارات الاقتصادية الملائمة. تطبيق والتعامل مع طرق التمويل المختلفة في أطرها التقليدية والإسلامية. القيام بالأعمال المحاسبية والتمويلية في المؤسسات والكيانات الاقتصادية المختلفة. التعلم والتوظيف الذاتي في مجال محاسبة أو تمويل النشاطات الاقتصادية المختلفة.

- 1- المؤسسات العامة
2- الشركات الخاصة
3- البنوك
4- المصانع
5- القطاعات الحكومية
6- ديوان المراجعة


الرؤية

"بناء القدرات المالية والمحاسبية على مستوى الدراسات الجامعية وفوق الجامعية والبحث العلمي وخدمة المجتمع."

المحاسبة والتمويل

الرسالة

"إعداد وتأهيل الأطر المالية والمحاسبية على مستوى الدراسات الجامعية وفوق الجامعية من خلال تخصصي المحاسبة والتمويل . التطوير المستمر للبرامج التعليمية والتدريبية والبحثية بما يتوافق مع المعايير المحلية والإقليمية والعالمية في بما يرضي سوق العمل ويححق التنمية والرفاه الاجتماعي. رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمجتمع في المجال المالي والمحاسبي من خلال التدريب والاستشارات والبحث العلمي."

المحاسبة والتمويل


إتصل بنا


البريد الإلكتروني: deanferd@uofg.edu.sd
هاتف: 0120612081
فاكس:
الولاية: الجزيرة
المدينة: ود مدني
المجمع: المدينة الجامعية النشيشيبة
صندوق البريد: deanferd@uofg.edu.sd
التواصل الإجتماعي: