الاقتصاد

تم إنشاء قسم الاقتصاد مع إنشاء كلية الاقتصاد والتنمية الريفية في 1975 ، استوعب هذا القسم الدفعة الأولى في 1978 ضمن أول دفعة تم استيعابها في جامعة الجزيرة. نفذ القسم العديد من البرامج على مستوي البكالوريوس وهي برامج البكالريوس العام فى الاقتصاد وبكالريوس الشرف فى الاقتصاد الذي تخرج فيه حتى الآن 32 دفعة يعملون في مختلف المؤسسات داخل وخارج السودان ، وبرنامج الدبلوم التقني في الاقتصاد والدراسات المصرفية وبرامج الدراسات العليا ، برنامج الدبلوم فوق الجامعي في الاقتصاد ، وبرنامج ماجستير العلوم في اقتصاديات التنمية باللغتين العربية والإنجليزية ويعتبر هذا البرنامج أول برنامج ماجستير تم تنفيذه في كلية الاقتصاد والتنمية الريفية وبرامج دكتوراه الفلسفة فى الاقتصاد . تعاقب عن رئاسة قسم الاقتصاد العديد من رؤساء الأقسام علي رأسهم الدكتور على عبد القادرعلى ، الدكتور .الطاهر محمد نور ، بروفسير محمد الحسن ابراهيم بريمه ، بروفسير حاتم أمير مهران, دكتورة صفيات على صبر على, دكتورة هناء محمود سيد أحمد دكتور كمال الدين حسن ابراهيم دكتور عمر أحمد سيد دكتورة غادة محمد عوض يوسف ثم الدكتور يوسف البشير محمد النويري ويتولى حالياً رئاسة قسم الاقتصاد البروفسير/عمران عباس يوسف .

- اعداد أطر قادرة على وضع السياسات الاقتصادية والخطط لترقية الاقتصاد السوداني. تزويد الطالب بأساسيات المعرفة اللازمة للقيام بالدراسات والأبحاث الاقتصادية. تنمية مقدرات الطلاب لتقييم أثر التغيرات العالمية والإقليمية على إقتصاديات الدول المختلفة بصفة عامة وعلى الاقتصاد السوداني بصفة خاصة. الاهداف الخاصة (صفات الخريج): يهدف منهج البكالوريوس فى قسم الاقتصاد الى لتأهيل وإعداد خريج قادر على: إعداد الدراسات والبحوث الاقتصادية. العمل في مختلف القطاعات ذات الصلة بالاقتصاد. تنمية مقدرات الطلاب لتقييم أثر التغيرات العالمية والإقليمية على إقتصاديات الدول المختلفة بصفة عامة وعلى الاقتصاد السوداني بصفة خاصة. التنبؤ باتجاهات المؤشرات الاقتصادية وكيفية التخطيط لها

- 1- المؤسسات العامة
2- البنك المركزي
3- الشركات الخاصة
4- الأسواق المالية
5- البنوك التجارية


الرؤية

"يتطلع قسم الاقتصاد إلي تأهيل باحثين قادرين علي تحليل وتفسير التغيرات والتطورات الإقتصادية في العالم بصفة عامة وفي السودان بصفة خاصة، ومواكبة هذه التغيرات في سوق العمل واقتراح الحلول لمشكلات الاقتصاد السوداني والمشكلات الإقتصادية بصفة عامة كما يسعي القسم إلي إصدار البحوث والدراسات الإقتصادية الملائمة مع واقع الأوضاع الإقتصادية. ومساعدة متخذي القرار في وضع السياسات الإقتصادية الناجعة لحل المشكلات الإقتصادية التي يواجهها المجتمع السوداني"

الاقتصاد

الرسالة

"اعداد وتاهيل كوادر متخصصة في مجال الاقتصاد قادرة علي المنافسة والمساهمة الفعالة لتلبية احتياجات المجتمع واثراء المعرفة من خلال التعليم والبحث العلمي والتعاون الدولي وفق معايير الجوده المحلية والعالمية"

الاقتصاد


إتصل بنا


البريد الإلكتروني: deanferd@uofg.edu.sd
هاتف: 0120612081
فاكس:
الولاية: الجزيرة
المدينة: ود مدني
المجمع: المدينة الجامعية النشيشيبة
صندوق البريد: deanferd@uofg.edu.sd
التواصل الإجتماعي: