التنمية الريفية

تم إنشاء قسم التنمية الريفية مع إنشاء كلية الاقتصاد والتنمية الريفية في 1975 ، استوعب هذا القسم الدفعة الأولى في 1978 ضمن أول دفعة تم استيعابها في جامعة الجزيرة. نفذ القسم برنامج التنمية الريفية على مستوى البكالوريوس وبرنامج تنمية المجتمع على مستوي الدبلوم الوسيط وبرنامج التنمية الريفية على مستويي الدبلوم فوق الجامعي والماجستير والدكتوراة) ، تناوب على رئاسة القسم كل من : أستاذ/ محمد إدريس نور أستاذ/ أبوعبيدة عبد القادر ود. حبيب آدم سليمان ويترأس القسم حاليا د. صفية ابراهيم محمد.

- تعرف التنمية الريفية على أنها إستراتيجية متكاملة لتحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الريفية. وهي ترتكز على أربعة أبعاد أساسية تتضمن البعد الاقتصادي , البعد الاجتماعي , البعد البيئي والبعد البشرى وتشمل المجالات الرئيسة لاهتماماتها ما يلي: تحقيق نمو اقتصادي قادر على الاستمرار والتطور، وبصفة خاصة في المجال الزراعي. تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من الفقر، وتضييق الفجوة بين الريف والحضر. تطوير إنسان الريف ليصبح أكثر قدرة وإقبالاً وفهماً للعمل. الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية والطبيعية في الريف من دون تأثيرات سالبة على البيئة. فيما يلي الاهداف العامة والخاصة لمنهج قسم التنمية الريفية : الاهداف العامة : تأهيل و إعداد الطالب على مستوى البكالوريوس (الانتساب) في مجال التنمية الريفية. تزويد الطالب بالمعارف العلمية في المجالات المختلفة المتعلقة بالتنمية الريفية، بما في ذلك ، علم اجتماع التنمية، مقدمة في التنمية الريفية والتخطيط لها، سياسات الرعاية الاجتماعية،الاقتصاد الجزئي، صحة المجتمع, تنمية المجتمع وغيرها. تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله لخدمة قضايا وتنمية وتطور المجتمع. تنمية قدرات الطالب ( بكالوريوس الانتساب) في مجالات تخطيط وتنفيذ وتحليل البحوث العلمية التطبيقية في مجالات التنمية الريفية المتعددة. الاهداف الخاصة (صفات الخريج): يهدف المنهج لتأهيل وإعداد خريج يكون قادراً على: تطبيق أسس ومبادئ التنمية الريفية، بما في ذلك من تخطيط وتنفيذ، بهدف ترقية وتنمية المجتمعات الريفية. التنبؤ بقضايا ومشاكل واحتياجات التنمية الريفية. العمل في القطاعات المهنية ذات الصلة بالتنمية الريفية، بما في ذلك المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الطوعية. العمل في مجال إعداد الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بالتنمية الريفية. التعلم والتوظيف الذاتي في مجالات الأنشطة المرتبطة بالتنمية الريفية.

- يعمل طلاب قسم التنمية الريفية وخريجيها بمختلف المنظمات الطوعية داخل ولاية الجزيرة وخارجها. كما تؤهل الشهادة الجامعية الخرجين لمختلف الوظائف إذا ما أتيحت الفرصة لهم. وقد عمل بعض خريجي القسم في المصالح والوزارات المختلفة : مثل وزارة الصحة وزارة الكهرباء ومصلحة الاراضى.


الرؤية

"تحقيق اعلى درجات التميز العلمي والعمل على إستدامته في مجالات التدريس والبحث العلمي والإنفتاح على المجتمع الريفي بغرض دراسته، الوقوف على مشكلاته والاستفادة من إمكانياته وإدماجها في عملية التنمية."

التنمية الريفية

الرسالة

"المشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المجتمع السوداني على وجه العموم والمجتمع الريفي على وجه الخصوص بالتركيز على ولاية الجزيرة من خلال الآتي: 1/ إعداد وتأهيل طلاب وخريجين متميزين أخلاقياً ومهنياً في مجال التنمية الريفية. 2/ زيادة أعداد ومجالات البحوث المتعلقة بالمجتمعات الريفية وتحسين نوعيتها. 3/ تقديم الخدمة المتميزة للمجتمع، والمجتمعات الريفية على وجه الخصوص، بجميع أشكالها من مشاريع تطبيقية أو تدريب أو إستشارات."

التنمية الريفية


إتصل بنا


البريد الإلكتروني: deanferd@uofg.edu.sd
هاتف: 0120612081
فاكس:
الولاية: الجزيرة
المدينة: ود مدني
المجمع: المدينة الجامعية النشيشيبة
صندوق البريد: deanferd@uofg.edu.sd
التواصل الإجتماعي: