الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا

تم إنشاء قسم الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا في العام 1992 نتيجة للتعاون بين مركز الدراسات السكانية وبرنامج الأمم المتحدة للأنشطة السكانية الذي بموجبه تم إنشاء القسم تابعاً لكلية الاقتصاد والتنمية الريفية. وأصبح أول قسم بالجامعات السودانية يمنح درجة البكالوريوس العام والشرف في تخصصي الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا ، تم اسيتعاب أول دفعة في القسم عام 1992 (الدفعة الحادية عشرة) وتم تخريج 22 دفعة حتى الآن يعمل معظمهم بالمؤسسات الإحصائية والسكانية كما يعمل حوالي أكثر من خمس وثلاثين خريجاً مساعدي تدريس ومحاضرين وأساتذة في مختلف الجامعات داخل وخارج السودان. تناوب علي رئاسة القسم ثلاثة رؤساء أولهم الدكتور عبد الحليم البشير الفاروق ، ثم دكتور محمد صالح محفوظ ، وأدكتور عصام عمر فضل ودكتور محمد الدقير حامد وأستاذة منهل عمر محمد الحاج الي الآن. تمت إجازة العديد من البرامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والدبلومات الوسيطة ، وتم توفير عدد من المكاتب لأعضاء هيئة التدريس.

- يعنى مجال الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا بتوفير البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية عن المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية من أجل التخطيط التنموي السليم. . ويهتم مجال الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا بعمليات الحصر،جمع البيانات، التحليل البياني والكمي للمعلومات، وضع الفروض والاختبارات الإحصائية، استخلاص النتائج، واتخاذ القرارات؛ بالإضافة لمجالي الدراسات السكانية والسكان والتنمية. الاهداف العامة : تأهيل و إعداد الطالب على مستوى البكالوريوس في مجال الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا. . تزويد الطالب بالمعارف العلمية المتعلقة بمجال العمل الإحصائي والديمغرافي، بما في ذلك الاستدلال الإحصائي، الإحصاء التطبيقي، الإحصاء الحيوي، الإحصاء غير المعلمي، الدراسات السكانية، السكان والتنمية، الديمغرافيا الأساسية، الصحة الإنجابية، طرق المسوحات، أساليب تحليل البيانات والتقديرات الديمغرافية وضبط الجودة الإحصائية. . تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله لخدمة قضايا وتنمية وتطوير المجتمع. . تنمية قدرات الطالب على التعلم الذاتي ومتابعة التطورات والمستجدات العالمية في مجال الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا. . تنمية قدرات الطالب في مجالات تخطيط وتنفيذ البحوث العلمية المتعلقة بالإحصاء التطبيقي والديمغرافيا. الاهداف الخاصة (صفات الخريج): يهدف المنهج لتأهيل وإعداد خريج يكون قادراً على: تطبيق المقاييس الإحصائية والديمغرافية في تحليل البيانات. . المساعدة في تصميم وتقويم الخطط الإستراتيجية في جميع المجالات. . وضع وصياغة وتنفيذ السياسات الملائمة في مجالي الإحصاء والسكان. . العمل في كل المؤسسات والهيئات والمنظمات ذات الصلة بمجال تخصصه. . المساعدة في تخطيط وتقويم البحوث العلمية في جميع المجالات العلمية التطبيقية. . التعلم والتوظيف الذاتي في مجالات الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا.

- 1- السجل المدني .
2- الشركات.
3- البنوك
4- الدراسات السكانية
5- العمل في مراكز البحوث والمعلومات والدراسات.
6- خبير إحصائي.
7- محلل بيانات.
8- المستشفيات


الرؤية

"ريادة في مجال الإحصاء التطبيقي والدمغرافيا ودور مؤثر في التنمية وثقافة صنع القرار"

الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا

الرسالة

"الإستجابة لحاجة المجتمع في مجال تقديم برامج تعليمية متميزة وفعالة بما يحقق تطلعات خطط التنمية للمجتمع والتوجه الصحيح والمستمر لتحسين هذه البرامج والبحوث العلمية"

الإحصاء التطبيقي والديمغرافيا


إتصل بنا


البريد الإلكتروني: deanferd@uofg.edu.sd
هاتف: 0120612081
فاكس:
الولاية: الجزيرة
المدينة: ود مدني
المجمع: المدينة الجامعية النشيشيبة
صندوق البريد: deanferd@uofg.edu.sd
التواصل الإجتماعي: