العلوم السياسية والعلاقات الدولية

استكمالا للتطور المضطرد بكلية الاقتصاد والتنمية الريفية يأتي قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية كجزء أصيل داخل الكلية ليشكل اضافة علمية ثرة مع الأقسام العلمية الأخرى استشعارا من الجامعة بدورها المهم عبر كلياتها وأقسامها ، وللمساهمة في تنمية المجتمع وحل اشكالاته ، وادراكاً لأهمية التكامل بين أقسام الكلية المختلفة و للعلاقة الوثيقة بين العلوم السياسية والعلاقات الدولية وأقسام الكلية الأخرى .

- تنبثق من الموجهات العامة لكلية الاقتصاد والتنمية الريفية بالإضافة لأهداف خاصة بالتخصص وهي على النحو التالي: اولا:أهداف على النحو القريب ترقية وتطوير الكلية من خلال إضافة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية لاستحداث مسارات أكاديمية جديدة تؤهل الدارس فكرياً وعملياً وتصقل خبراته وتجاربه عن المعرفة السياسية بمستوياتها وتفاعلاتها المختلفة. تطوير ملكة لدى الدارسين بحيث تتقوى لديهم القدرة على عرض وتقويم المعرفة القيمية في ظل الأوضاع العالمية الراهنة. تأهيل الدارسين علمياً ومهنياً للعمل في المنظمات المؤسسات والمنظات ذات الصلة بالتخصص. تنمية التفكير النقدي والإبداعي من خلال تناول مشكلات الواقع السياسي بمستوياته المحلية والإقليمية والعالمية والمساهمة في تحليلها والبحث عن حلول منطقية لها. صياغة مناهج وبرامج دراسية تتسق مع الخصوصيات الوطنية وتتفاعل بصورة إيجابية مع مؤثرات المحيط الإقليمي والدولي. تطوير البحوث التي تشخص المشكلات المتعلقة بالتطبيقات السياسية في المجتمعات العربية والأفريقية و الإسلامية ثانياً :على المدى الطويل توظيف المعارف والمهارات في خدمة المجتمع لمجاراة طبيعة التحولات وبالأخص السياسية في المجتمع السوداني . المساهمة في وضع الملامح العامة لسياسة الدولة من خلال المخرجات البحثية والدراسات المتخصصة. رفد المجتمع السوداني بالخبراء السياسيين والكوادر الذين يجمعون بين الرؤية الكلية والعلم السياسي الذي يناسب الواقع المعاصر ومشكلاته المعقدة والمتداخلة . التعريف بمداخل الإصلاح التي تقدمها المنظورات الحضارية المختلفة لمعالجة الأزمات والقضايا السياسية . مع إيجاد إجابات وتفسيرات للقضايا الشائكة في مجال السياسة. تقديم معرفة متقدمة " تراكم علمي في التخصصات الفرعية داخل علم السياسة " عن طريق البحث العلمي . تكوين مدرسة من الجماعة العلمية السياسية تطوير طرق التعاون المشترك بين المؤسسات الشبيهة والإرتقاء بالتعاون من مستوى الأفراد إلى مستوى المؤسسات. إعادة الإرتباط بين العلوم السياسية والاجتماعية وبين القيم الإنسانية والإسلامية الصحيحة لا سيما قيمة العدل. تعميق الانتماء القومي دون أن يعني ذلك تغليب أي توجه أيديولوجي تجديد الوعي بقضايا الأمة وإستصحابها في مقررات مناهج العلوم السياسية . ثالثاً : بنية البرنامج ياخذ القسم في الحسبان مستوى التطور الذي وصلت إليه أقسام العلوم السياسية في الجامعات المتطورة في العالم و يقتفي أثر الأقسام العلمية بالكلية فيما يتعلق بمطلوبات الجامعة والكلية ويتبع نظام المساقات وهي : مساق العلوم السياسية مساق العلاقات الدولية رابعاً : وسائل التدريس لطبيعة التخصص يقدم القسم برنامجه عبر المناهج الدراسية ومن خلال المناشط العلمية المتعددة والأساليب الكمية في التدريس والاحتكاك المستمر بمؤسسات وقطاعات المجتمع من خلال البحوث والزيارات الميدانية ونماذج المحاكاة .

- 1- وزارة الخارجية – السفارات
2- المنظمات الدولية
3- المراكز البحثية
4- الوزارات


الرؤية

"البروز ككيان معرفي متميز في تخصصات العلوم السياسية في كافة البرامج والأنشطة الأكاديمية والمجتمعية ليصبح في مقدمة الأقسام علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي و تبني معايير الجودة والتقويم الذاتي من أحل تحقيق أعلي مستويات الجودة في مجال البرامج الأكاديمية والأنشطة البحثية والعمل علي استقطاب الكوادر المؤهلة و عقد شراكات علمية مع المؤسسات ذات الصلة."

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

الرسالة

"التعاطي برؤية علمية ومستقبلية لاحتياجات الوطن في مجالات وتخصصات العلوم السياسية والإسهام في تأهيل الكوادر المتخصصة القادرة علي إجراء البحوث والدراسات وتطوير المجتمع."

العلوم السياسية والعلاقات الدولية


إتصل بنا


البريد الإلكتروني: deanferd@uofg.edu.sd
هاتف: 0120612081
فاكس:
الولاية: الجزيرة
المدينة: ود مدني
المجمع: المدينة الجامعية النشيشيبة
صندوق البريد: deanferd@uofg.edu.sd
التواصل الإجتماعي: